بكاء القلوب مشرفة المنتدى الادبي
عدد الرسائل : 214 مستوي العضو : رقم العضوية : 4 الاوسمة : الدولة : التقييم : 0 نقاط : 0 تاريخ التسجيل : 18/02/2008
| موضوع: الحمد لله عرفت السبب ..رساله وصلتني علي بريدي الالكتروني 11/3/2008, 12:27 pm | |
| الحمد لله عرفت السبب [center]أصل الموضوع دا كان محيرنى وهو ليه رغم ان الأذكار لا تتطلب مجهود وثوابها عظيم جدا جدا ومع ذلك لا نقولها وكأننا لا نحتاج الى حسنات
انا خلاص عرفت السبب اللى أغلب الناس مش عرفينه
قبل أن أبدأ فى الرد أرجو أن تتأملوا هذه القصة (قصة عكاشه بن محصن فى حديث السبعين ألفا)
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم" عرضت علي الأمم فرأيت النبي ومعه الرهيط والنبي ومعه الرجل والرجلان والنبي ليس معه أحد إذ رفع لي سواد عظيم فظننت أنهم أمتي فقيل لي هذا موسى صلى الله عليه وسلم وقومه ولكن انظر إلى الأفق فنظرت فإذا سواد عظيم فقيل لي انظر إلى الأفق الآخر فإذا سواد عظيم فقيل لي هذه أمتك ومعهم سبعون ألفا يدخلون الجنة بغير حساب ولا عذاب ثم نهض فدخل منزله فخاض الناس في أولئك الذين يدخلون الجنة بغير نجاسة ولا عذاب فقال بعضهم فلعلهم الذين صحبوا رسول الله صلى الله عليه وسلم وقال بعضهم فلعلهم الذين ولدوا في الإسلام ولم يشركوا بالله وذكروا أشياء فخرج عليهم رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال ما الذي تخوضون فيه فأخبروه فقال هم الذين لا يرقون ولا يسترقون ولا يتطيرون وعلى ربهم يتوكلون فقام عكاشة بن محصن فقال ادع الله أن يجعلني منهم فقال أنت منهم ثم قام رجل آخر فقال ادع الله أن يجعلني منهم فقال سبقك بها عكاشة رواه البخاري (5378، 5420، 6175)، ومسلم (220) عن ابن عباس قد يبدو للناظر أن عكّاشه خطف الجنه بغير حساب أو أدركها بكلمة بضربة حظ ولكنك – أخى – تنظر الى التشطيبات النهائيه ولا ترى ما وراء ذلك ،إنك تنظر الى اللقطه الخيره ولم تر أصل الموضوع وتقدير الأرزاق.
إن عكّاشه سار الى الله طويلا وعمل كثيرا حتى بلغ هذه المنزله فلما بلغها اوحى الله الى رسول الله صلى الله عليه وسلم بقبول عُكّاشه فى ركب السبعين الف المفرّدين وأجرى على لسانه صلى الله عليه وسلم الذى لا ينطق عن الهوى هذا الكلام ثم أنطق عُكّاشه بالطلب فى لحظتها وهذا دليل ترقيه لها فاعطيها ..هذه حقيقة الأمر ..فليس عكاشه قد خطفها فى لحظه ..لا.. الله عليم حكيم .. عليم يعلم أن عكاشه تعب فى السير اليه فكان الولى بها احق بها ةأهلها ولما فتح الباب وقلده آخرون مُنعوا ولا يظلم ربك أحدا " ( ان اللّه لايظلم الناس شيئا و لكن الناس انفسهم يظلمون)يونس 44
إن عكاشه بدأ السير الى الله فى هذه الطريق فلما وصل تلك المنزله وأراد الله ان يمنحه إياها أجرى الله هذا الكلام على لسان رسول الله صلى الله عليه وسلم وأحضره فى المكان فأسمعه ثم أنطقه فبشره ..هذه هى القضيه ..فليست خطفه فى لحظه
موقف أخر يفسر لك الموضوع :
أمسك جعفر الصادق بغلام له ليعاقبه فقال الغلام :يا سيدى أتعاقب من ليس له شفيع عندك غيرك ؟! فقال :انظلق إذا فلما انطلق الغلام التفت اليه وقال :يا سيدى اعلم انك لست الذى اطلقتنى انما اطلقنى الذى اجراها على لسانى فقال اذهب فانت حر لوجه الله .
وقفت ايها الأخوه مع هذا الموقف مليا اقول سبحان الله ! هذا كلام عبد لعبد فاعتق العبد عبده فكيف اذا جرى هذا الكلام مع الله عز وجل ؟! اللهم اعتق رقابنا من النار ...آمين
نعم لو جرى هذا الكلام على لسانك لربك لتحررت من العبودية لغيره ولكن من الذى يجريه على لسانك وماذا قدمت لكى يجريه؟!!
لابد ان تبدأ انت اولا ..ان الله اذا اراد عبده لأمر هيأه له واجراه على لسانه فهو سبحانه الذى ينطق لسانه
وعشان كده كان سيدنا عمر بيقول انا لا أخشى عدم استجابة الدعاء ما دمت قد دعوت
فنحن نعرف ثواب قولنا "سبحان الله وبحمده " وسبحان الله والحمد لله وغيرها من الأذكار التى لا تتطلب اى مجهود ولها ثواب عظيم ومع ذلك لا نقولها اعتقد السبب اتعرف دلوقتى وهو لأننا لا نستحق ثوابها
فهنيئا لك ياللى بتقول الأذكار ومداوم على الدعاء
اللهم ارحمنا يا رب
تم الأستعانه بكتاب اصول الوصول الى الله الشيخ محمد حسين يعقوب [/center] | |
|
اللهم انى اسألك رضاك عضو جديد
عدد الرسائل : 7 مستوي العضو : رقم العضوية : 39 الدولة : التقييم : 0 نقاط : 0 تاريخ التسجيل : 03/03/2008
| موضوع: رد: الحمد لله عرفت السبب ..رساله وصلتني علي بريدي الالكتروني 11/3/2008, 8:42 pm | |
| السلام عليكم ربنا يكرمك اختى بجد فعلا ليه كده مع ان الذكر بيريح القلوب الا بذكر الله تطمئن القلوب وثوابها كبير جدا يعنى مثلا ذكر لا حول ولا قوة الا بالله كنز من كنوز الجنه انا بحبها اوى واسمحيلى انقل مقال عجبنى اوى عن هذا الذكر بسم الله الرحمن الرحيم
معنى "لا حول ولا قوة إلا بالله "
كثيرًا ما نردد هذا الدعاء وتنطق به شفاهنا ولكن لانعرف معناه ولا نستشعر أهميته,
هذا الدعاء الذي وصفه الرسول محمد صلى الله عليه وسلم بأنه كنز من كنوز الجنة!! : عن أبي موسى الأشعري رضي الله عنه قال :قال لي النبي صلى الله عليه وسلم: " ألا أدلك على كنز من كنوز الجنة ؟ فقلت : " بلى ، يا رسول الله ، قال :" لا حول ولا قوة إلا بالله " متفق عليه ,
فتعالوا معا نتعرف على هذا الكنز الثمين يقول ابن رجب الحنبلي رحمهالله في شرحه لهذا الكنز من كنوز الجنة لا حول ولا قوة إلا بالله
((فإن المعنى لا تحول للعبد من حال , إلى حال , ولا قوة له على ذلك إلابالله ))
لا تحول للعبد من الذل إلى العزةإلا بالله . ولا قوة إلا بالله : أي ولا يعينك على هذا التحول إلا الله .
لا تحول من المعصية إلى الطاعة إلا بالله ولا يعينك على هذا التحول إلاالله . لا تحول من المرض إلى الشفاء إلا بالله ولا يعينك على هذا التحول إلا الله . لا تحول من الفقر إلى الغنى إلا بالله ولا يعينك على هذا التحول إلاالله . لا تحول من العزوبة إلى الزواج إلا بالله ولا يعينك على هذا التحول إلاالله . لا تحول من الفشل إلى النجاح إلا بالله ولا يعينك على هذا التحول إلاالله . لا تحول من الهزيمة إلى النصر إلا بالله ولا يعينك على هذا التحول إلاالله .
فإن أعياك الذل لغير الله فأكثر من قول لا حول ولا قوة إلا بالله , واضمر هذا المعنى في قلبك خاصة أثناء التلفظ بهذا الذكر, وقس على ذلك التحول من المعصية إلى الطاعة , والتحول من المرض إلى الشفاء , والتحول من الفقر إلى الغنى ,
و التحول من العزوبة إلى الزواج ,
و التحول من الفشل إلى النجاح ,
و التحول من الهزيمة إلى النصر ,
وقس على ذلك أيضاً كل أمر يهمك بأنك تكثر من قول : لا حول ولا قوة إلا بالله , مضمرًا هذاالمعنى الذي سبق ذكره في قلبك واحرص على تواطؤ قلبك مع لسانك , والله المستعان , وعليه التكلان , ولا حول ولا قوة إلا بالله .
وما أحوج أمتنا هذه الأيام لهذا الكنز الثمين.
قول" لا اله الاالله "
قال النبي صلى الله عليه وسلم : ليس على اهل لا اله الا الله وحشه فى الموت ولا في القبور ولا في النشور كأني انظر اليهم عند الصيحه ينفضو رؤوسهم يقولون الحمدلله الذى اذهب عنا الحزن رواه الطبراني عن ابن عمر رضى اللهعنهما وقال النبي صلى اللهعليه وسلم : ليس من عبد يقول لا اله الا الله مائة مره الا بعثه الله تعالىيومالقيامه ووجهه كالقمر ليلة البدر ولا يرفع لاحد يومئذعمل افضل من عمله الامن قالمثل قوله او زاد رواه الطبرانى عن ابى الدرداء رضي الله عنه
عن أبي موسى الأشعري رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( يا عبد الله بن قيس! ألا أدلُّك على كنز من كنوز الجنّة ؟)فقلت: بلى يا رسول الله! قال: ( قل: لا حول ولا قوّة إلاّ بالله)متفق عليه.
عن حازم بن حرملة الأسلمي رضي الله عنه قال: مررت بالنبي صلى الله عليه وسلم فقال لي: ( يا حازم! أكْثر منْ قول : لا حول ولا قوة إلا بالله ، فإنّها من كنوز الجنّة ) صحيح ابن ماجه.
عن قيس بن سعد بن عبادة رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ( ألا أدلك على باب من أبواب الجنّة ؟) قلت : بلى ، قال : (لا حول ولا قوة إلا بالله ) صحيح الترمذي.
عن أبي هريرة رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم (ألا أعلّمك – أو قال – ألا أدُلُّك على كلمة من تحت العرش من كنز الجنّة ؟ تقول : لا حول ولا قوّة إلاّ بالله ، فيقول الله عزّ وجلّ : أسلم عبدي واسْتسلم ) رواه الحاكم (1/21 ) بسند صحيح .
قال النووي رحمه الله : (( قال العلماء : سبب ذلك أنّها كلمة اسْتسلام وتفويض إلى الله تعالى، واعْتراف بالإذعان له ، وأنّه لا صانع غيره ، ولا رادّ لأمره ، وأنّ العبد لا يملك شيئاً من الأمر، ومعنى الكنز هنا : أنّه ثواب مدّخر في الجنّة ، وهو ثواب نفيس ، كما أنّ الكنز أنفس أموالكم )) .
وقال ابن رجب رحمه الله ( فإنّ المعنى : لا تحوّل للعبد من حال إلى حال ، ولا قوة له على ذلك إلاّ بالله ، وهذه كلمة عظيمة وهي كنز من كنوز الجنّة )) .
وقال ابن القيّم رحمه الله ( لمّا كان الكنز هو المال النفيس المجتمع الذي يخفى على أكثر النّاس ، وكان هذا شأن هذه الكلمة ، كانت كنزاً من كنوز الجنة ، فأوتيها النبي صلى الله عليه وسلم من كنز تحت العرش ، وكان قائلها أسلم واستسلم لمن أزمّة الأمور بيديه ، وفوّض أمره إليه )) .
وقال ( إنّ العالم العلوي والسفلي له تحول من حال إلى حال، وذلك التحول لا يقع إلا بقوة يقع بها التحول، فذلك الحول وتلك القوة قائمة بالله وحده، وليست بالتحويل ، فيدْخل في هذا كلّ حركة في العالم العلوي والسفلي ، وكلّ قوة على تلك الحركة كحركة النبــات، وحركة الطبيعة، وحركة الحيوان، وحركة الفلك، وحركة النفس والقلب، والقوة على هذه الحركات التي هي حول، فلا حول ولا قوة إلاّ بالله )) .
وقال (هذه الكلمة لها تأثير عجيب في معاناة الأشغال الصعبة، وتحمّل المشاق، والدخول على الملوك ومن يُخاف، وركوب الأهوال)) .
وبيّن رحمه الله في زاد المعاد (( أنّ لهذه الكلمة تأثيراً قوياً في دفع داء الهم والغم والحزن. قال: لما فيها من كمال التفويض والتبري من الحول والقوة إلاّ به ، وتسليم الأمر كلّه له ، وعدم منازعته في شيء منه ، وعموم ذلك لكل تحول من حال إلى حال في العالم العلوي والسفلي والقوة على ذلك التحول ، وأنّ ذلك بالله وحده ، فلا يقوم لهذه الكلمة شيء )) .
قال : ((ولها تأثير عجيب في طرد الشيطان )) .
وقال شيخ الإسلام رحمه الله ( هذه الكلمة بها تحمل الأثقال، وتكابد الأهوال، وينال رفيع الأحوال)) .
وقال : ((هذه الكلمة كلمة استعانة، لا كلمة اسْترجاع، وكثير من النّاس يقولها عند المصائب بمنزلة الاسترجاع، ويقولها جزعاً لا صبراً )) .
وفي الختام : فإنّ لا حول ولا قوة إلا بالله كنز من تحت العرش من كنوز الجنّة حقيقة، أنزلها الله تعالى على نبيه صلى الله عليه وسلم، وعلمه إياها، ومنّ عليه وعلى أمّته بها، وقد حث صلى الله عليه وسلم على الإكثار من قولها لتحصيل ثوابها المدّخر في الجنّة، وهو ثواب نفيس، وهكذا الكنز يكون نفيساً.
فلاحول ولاقوة إلا بالله العلي العظيم فلاحول ولاقوة إلا بالله العلي العظيم فلاحول ولاقوة إلا بالله العلي العظيم
دمتم فى امان الله
وجزاكم الله خيرا
| |
|
بكاء القلوب مشرفة المنتدى الادبي
عدد الرسائل : 214 مستوي العضو : رقم العضوية : 4 الاوسمة : الدولة : التقييم : 0 نقاط : 0 تاريخ التسجيل : 18/02/2008
| موضوع: رد: الحمد لله عرفت السبب ..رساله وصلتني علي بريدي الالكتروني 15/3/2008, 9:00 pm | |
| جزاك الله كل خير اختي في الله علي نقلك الطيب
وجزي كاتب المقال عنا كل خير...دمتي في حفظ الله السلام عليكم ورحمة الله وبركاته | |
|